Search

ما هي شبكة ( VPN )؟ و كيف تحمي إتصالك و نشاطك على شبكة الإنترنت ؟


في البداية علينا أن نعرف أنه لا يوجد أمان كامل على شبكة الإنترنت سواء على مستوى مستخدمين او على مستوى شركات او مؤسسات ، لذلك ما نقدمه من نصائح حول الأمن السيبراني ستحسن من مستوى أمانك لكن لن تحميك بشكل كامل على الإطلاق .



في البداية علينا أن نعرف ما هي الشبكة الإفتراضية الخاصة ؟

هي شبكة إفتراضية او وهمية تصنع إتصال بشكل يشبه نفق تحت الأرض ليجعل إتصالك خاص كأنك تنوي إخفاء اشياء عبر هذا النفق حيث ستكون بداية النفق من جهازك الحاسب أو الهاتف و تنتهي عند سيرفر موجود في مكان ما و من خلال هذا السيرفر ستخرج المعلومات المتبادلة عبر الإنترنت و تدخل من النفق .



هل كل شبكات (VPN) أمنة؟

لا ليست كل الشبكات الإفتراضية مؤمنة بشكل كافي و بعضها لا يحوي على أي طبقة أمان بإستثناء تغيير عنوان موقعك فيبدوا للمواقع أنك من موقع جغرافي مختلف عن موقعك الحقيقي لكن هذا لا يمنع المتسليين و مزود خدمة الإنترنت و الحكومات من التجسس عليك أو معرفة ما تتبادله على الشبكة .


ما الفائدة من إستخدام شبكة VPN أمنة ؟

إذا كنت ناشطًا او إعلاميًا او سياسيًا و قد تخشى على معلوماتك الشخصية او تخشى على سرية المعلومات المتبادلة على شبكة الإنترنت فيجب عليك إستخدام شبكة VPN أمنة و تحتوي على مستوى تشفير كافٍ.


فعلى سبيل المثال أنت أحد الناشطين الذين يتكلمون عن بعض الشخصيات السياسية في بلدك الذي لا يتمتع بمستوى كافِ من الديمقراطية كما هو الحال في العراق فأنت تواجه خطر حقيقي و خاصة عندما تستخدم شبكة الإنترنت .

هناك معلومات تشير إلى قيام جماعات مسلحة بإغتيال بعض الناشطين خلال العام السابق من خلال تتبع نشاطهم على شبكة الإنترنت او على شبكة الهاتف الجوال GSM .

لذلك إذا كنت لا تستخدم VPN فأنك ستكون عرضة للتجسس من قبل مزود خدمة الإنترنت و من قبل الحكومات و من قبل بعض المجرمين .


نصيحة : لا تستخدم شبكات VPN مجانية لأنها لا تعدك بمستوى أمان كافي حتى لو قالت لك أن إتصالك أمن لذلك نقترح عليك استخدام خدمات VPN أمنة و هي ( NordVPN-ProtonVPN-CyberGohst-ExpressVPN )


إذا كنت لا تمتلك القدرة على الإشتراك او شراء خدمة VPN فيمكنك الإعتماد على بعض الخدمات و هي Hotspot Shield و Avira Panthom لكن ستكون ابطأ من شبكات VPN مدفوعة .


بعد أن تعرفنا على الشبكة الإفتراضية الخاصة ، ما هي الفروقات بينها و بين بروتوكول النص الشعبي الأمن؟

في تدوينة سابقة ضربنا مثال على عمل بروتوكول النص الشعبي الأمن حيث جعلنا شركة الإنترنت او مزود الخدمة كساعي بريد يقوم بنقل ما ترسله و ما تستقبله لعناوين محددة معروفة لساعي البريد لكن عند إستخدام شبكة VPN لن يتمكن الساعي من معرفة حتى عناوين المواقع التي تزورها او تتبادل المعلومات معها حيث سيسلم مهمة النقل إلى مزود شبكة VPN و الذي بدوره سيعرف كيف يوصل طلباتك و رسائلك للمواقع بصورة أمنة و بهذا أنت تخفي هويتك على شبكة الإنترنت فلن يتمكن أحد من معرفة موقعك الجغرافي الفعلي و ستجعل تحركاتك على الإنترنت مشفرة ضد مزودي خدمة الإنترنت و الحكومات .


#cybersecurity

#الأمن_السيبراني


63 views
  • Telegram_logo_RGB-White_58
  • f_logo_RGB-White_58
  • Twitter_Social_Icon_Circle_White[1]

©2020 by Improve Iraqi Network Organization

 Proudly created with Ali Al Nuaimi