Search

ما مدى خطورة الحاسب البطيء ؟


قد تسأل نفسك هذا السؤال عندما يصاب حاسوبك بالتشنج او عندما يكون بطيء فإذا كنت تقوم بصيانة المكونات الصلبة للحاسب المكتبي أو المحمول و ما زال الجهاز بطيء فهذا دليل على وجود برمجيات ضارة في جهازك .


ما سبب بطئ الحاسب ؟

هناك عده أسباب منها وجود العديد من التطبيقات التي تعمل في الخلفية بشكل صامت رغم أنك أنت من ثبتها و تكون على ثقة بأنها ليست برامج ضارة و لكن هناك إحتمالان الأول إذا كنت مثبتًا للكثير من التطبيقات و البرامج و التي يمكن لها العمل في الخلفية و هذه المشكلة تحل بالإيقاف الإجباري او تعطيل التطبيقات مؤقتًا و منعها من العمل في الخلفية أما الإحتمال الثاني هو وجود برمجيات ضارة تهدف الى إستغلال حاسوبك أو التجسس عليك و من هذه البرمجيات الخبيثة هي الفايروسات و برامج التجسس و فايروسات تعديل العملات الرقمية غير القانونية (Cryptojacking) .


ما هي طرق الوقاية من البرمجيات الخبيثة ؟

  1. عدم تثبيت تطبيقات او برامج غير موثوقة المنشأ او المصدر و الإبتعاد عن البرامج المقرصنة ( عندما تشتري برنامج بطريقة قانونية فأنت تدفع المال كثمن للبرنامج لكن في البرامج المقرصنة فأنت ستكون ثمن البرنامج أو حاسوبك! )

  2. إستخدام برامج مكافحة الفايروسات الموثوقة و من شركات لها سمعة كبيرة في مجال الحماية لغرض منع البرمجيات الخبيثة من الوصول الى حاسوبك أو الإنتشار فيه و من البرامج التي ننصح بها هي ( Norton - Kaspersky - Avira - Bitdefender - avast - ESET ) .

  3. إبتعد عن زيارة المواقع غير المعروفة أو المشبوهة لأنها قد تستطيع تثبيت برامج خبيثة بصورة تلقائية على حاسوبك من خلال المتصفح و يمكنك إلغاء التحميل التلقائي للملفات من خلال إعدادات المتضفح بالإضافة إلى تعطيل برامج Javascript لبعض المواقع و جعل المتصفح يسألك إذا كان أحد المواقع يريد إستعمال Javascript .


في النهاية عليك أن تحتمي بشكل جيد فالإنترنت ممكن أن يجعلك فريسة سهلة لأنه عالم موازِ لعالمنا الحقيقي .


#cybersecurity

#الأمن_السيبراني

8 views
  • Telegram_logo_RGB-White_58
  • f_logo_RGB-White_58
  • Twitter_Social_Icon_Circle_White[1]

©2020 by Improve Iraqi Network Organization

 Proudly created with Ali Al Nuaimi