Search

دولة التجارة

Updated: Jul 6



هل توجد في العالم وزارة تبيع الانترنت؟


في بداية الموضوع يجب أن نوضح عدة نقاط قد تكون خافية على البعض منا. لكن, قد تكون في بعض الاحيان جلية للجميع. القصة والقضية بالمختصر يا سادة يا كرام أننا وبكل وضوح لا نعرف ماهو نوع الاقتصاد العراقي بالضبط ويقال أنه اقتصاد ريعي (ريع النفط).

السؤال هنا يقول كيف وصلنا إلى هنا؟ الصراحة وبكل وضوح, الوقت هنا لا يسعني الشرح عن كيف اصبحنا بلد لا يعرف سوى ان يستهلك ويصدر النفط! لكن الذي أعتقده هو ان الدولة مسؤولة في توفير اسس اقتصادية صريحة و واضحة ليتم من خلالها وضع القوانين .. هل العراق بلد اشتراكي أم رأسمالي؟.


لاتوجد اجابة واضحة لهذا السؤال للاسف, ونتيجة لعدم الاجابة عم الخراب والفوضى في العراق. والانترنت والاتصالات كان واحد من القطاعات التي تأثرت بهذه الفوضى. ليست من واجب الشعب ان يدفع للدولة اموال طائلة في سبيل تشغيل ما يقارب 18 الف موظف في وزارة الاتصالات لان الوزارة تعمل تحت مبدأ التمويل ذاتي!. لا توجد دولة في العالم تحتوي على وزارة اتصالات تقوم ببيع الخدمة للشركات.

الوزارة تبيع الانترنت بربح للشركات. والشركة تبيع بربح إلى الوكيل. والوكيل يبيع بربح إلى صاحب البرج. وصاحب البرج يبيع الخدمة للمواطن ايضاً بربح.

أي فوضى ومهزلة اكثر من هذا! .. المواطن مسؤول عن اعالة الجميع بما فيهم الدولة بموظفيها! اي يعقل هذا الشيء!

لاتوجد وزارة او جهة حكومية في كوكب الارض تقوم ببيع الخدمة وتحتكرها لانها لا تستطيع توفير رواتب لموظفيها الذين لا يقدمون اي شيء سوى تكبير كروشهم خلف مكاتبهم! ومن أكبر موظف إلى (الجايجي مال الوزارة).

الذي اعرفه ان وظيفة الدولة هي وضع القوانين والاسس والاشراف والمراقبة. لم اكن اعرف ان الدولة هي عبارة عن تجارة! وتستغل مواطنيها لتغطية السرقات والاموال المهدورة وضعف التخطيط والادارة الصحيحة.

هل يوجد اكثر من هذه الفضاعة في الحكم وتخطيط الدولة؟! .. اترك لكم حرية التعليق والاجابة عن ما يحصل من مهازل مقززة امامنا وامام العالم أجمع حيث اصبحت الفضيحة على المستوى الاقليمي وليس الداخلي فحسب ...

#غير_ويانا #منظمة_تطوير_الشبكة_العراقية

21 views
  • Telegram_logo_RGB-White_58
  • f_logo_RGB-White_58
  • Twitter_Social_Icon_Circle_White[1]

©2020 by Improve Iraqi Network Organization

 Proudly created with Ali Al Nuaimi