Search

بعد إختراق موقع تويتر تعرف الى خطوات حماية بياناتك عند تعرض موقع للخرق الأمني .


لا شك أن الحادثة لن يعتبرها أحد بالهينة و خصوصًا بعد نشر تغريدات على حسابات أكثر الشركات و الأشخاص نفوذًا في عالم التكنلوجيا فحتى حساب مؤسس تويتر ( جاك دورسي ) لم يسلم من عملية الإختراق و إلى الآن لا أحد يعرف حجم هذا الحادث او كيف حصل و لم تصرح تويتر بمعلومات دقيقة عن الحادثة و قالت أن التحقيقات مستمرة .


مثل هذه الهجمات تزيد من الخطر المتزايد ضد الخصوصية و هذا أمر بديهي فأنظمة مواقع التواصل الإجتماعي و غيرها من الخدمات مصممة من قبل البشر و البشر قد يخطِئونفلا بد من وجود ثغرات أو عيوب بالتصميم البشري مما يؤدي إلى إستغلاله من البعض و هذا ما حدث .


لقد تم تعرض منصة تويتر للخرق الأمني و ربما هناك الملايين من الحسابات المهددة لماذا عليه القلق ؟ لأن الأمر لا يتوقف عند الحسابات المهمة و حسب ربما قد تتسرب قاعدة البيانات الضخمة مع معلوماتك الشخصية و معلومات تسجيل دخولك على الإنترنت أو بالأحرى على الجانب الأخر من الإنترنت و هو الإنترنت "المظلم" او "العميق" و قد تتوفر بشكل عام هناك مما يزيد الخطر على حسابك الشخصي أو حتى بقية حساباتك المقترنة مع الخدمة التي تعرضت للخرق الأمني .


للتأكد من حماية حسابك عند تعرض أي منصة او خدمة على شبكة الإنترنت لحادث أمني إتبع الخطوات الآتية :


  • قم بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين عبر إرسال رسالة نصية إلى هاتفك أو إلى بريدك الإلكتروني لغرض التحقق من تسجيلات الدخول و تختلف الميزة من خدمة إلى أخرى.

  • قم بتغيير كلمة سر حسابك على الفور لأنها قد تكون مسربة في وقت قراءتك لهذه المقالة.

  • إذا أعلنت تويتر عن سيطرتها على الخرق الأمني و إطلاع الإعلام على تفاصيل الحادثة فقم بتغيير كلمة مرورك مرة أخرى للتأكد أن قاعدة البيانات التي سربت ليست أجدد من كلمة مرورك الجديدة.


إذا راودتك شكوك رغم تطبيقك هذه الخطوات فيمكنك التأكد عبر معرفة نشاط حسابك و متابعة سجل عمليات تسجيل الدخول و التحقق من بريدك الإلكتروني إذا كان هناك نشاط مشبوه أو رسالة أمنية من موفر الخدمة التي تعرضت للخرق الأمني .


لا تتردد في حماية بياناتك الشخصية فإذا تسربت هذه البيانات على شبكة الإنترنت يمكن لأي شخص مشاهدتها و ربما إستعمالها ضدك! .


#الأمن_السيبراني

#cybersecurity


15 views
  • Telegram_logo_RGB-White_58
  • f_logo_RGB-White_58
  • Twitter_Social_Icon_Circle_White[1]

©2020 by Improve Iraqi Network Organization

 Proudly created with Ali Al Nuaimi